مشاريع

الأنشطة المسموح بها في السجل التجاري

الأنشطة المسموح بها في السجل التجاري أو أنواع الأنشطة في السجل التجاري يسأل عنها أصحاب المشاريع التجارية للتسجيل في السجل التجاري الذي يضمن لهم استمرارهم في مشروعهم الخاص، حيث أن الدولة تلزم جميع التجار بالتسجيل في السجل التجاري، وفي حال الامتناع عن ذلك سيتم فرض عقوبة على التاجر صاحب المشروع.

لذا نجد اهتمامًا كبيرًا من قِبل التجار في معرفة كافة التفاصيل عن السجل التجاري ومسميات الأنشطة الخاصة به، وهذا ما جعلنا نحرص في مقال اليوم في موقعنا على ذكر الأنشطة المسموح بها في السجل التجاري لكي يكون كل تاجر على دراية بها.

أهمية السجل التجاري

السجل التجاري هي طريقة معينة استهدفتها حكومة الدولة لتجميع المشاريع التجارية التي تحدق في البلاد والإلمام بكافة المعلومات عن التجار أصحاب هذه المشاربع، وذلك على مستوى كل المشاريع التجارية الصغيرة والمتوسطة والكبيرة وكذلك المؤسسات التجارية سواء كانت تتبع أفرادًا بعينهم أو عدة أفراد شركاء.

فلكل تاجر صاحب مشروع أو مؤسسة يكون لديه صفحة خاصة به تضم كافة البيانات التي تتعلق به ومعلومات نشاط التجارة المستهدف.

تجدر الإشارة إلى أن السجل التجاري له أهمية كبيرة في معرفة الدولة لحجم جميع الأنشطة التجارية التي تعمل بها، مما يساعدها على بناء خطة تنموية اقتصادية، وتستطيع من خلال تلك الخطة أن تقوم بتزويد الأنشطة الواجب الاهتمام بها أكثر ومد يد العون إلى أصحابها.

إقرأ أيضا:دراسة جدوى مشروع شركة تنظيف بالكويت

قد يهمك: شروط فتح سجل تجاري للنساء بالسعودية

الأنشطة المسموح بها في السجل التجاري

يوجد في السجل التجاري نوعين من الأنشطة لمن يسأل عن ما هي أنواع الأنشطة التجارية في السجل التجاري، وهناك فرق كبير بين هذين النوعين على الإطلاق، حيث يتمثلان في:

نوع النشاط الفردي

هذا النوع من النشاط خاص بالشخص الذي لديه مشروع تجاري يمتلكه لوحده دون مشاركة أي طرف آخر، حيث سيكون بمثابة الشخص الذين بإمكانه تحمل كل أعباء المشروع من ربح أو خسارة.

وبذلك سيتطلب السجل التجاري من قِبل هذا الشخص التسجيل في السجل التجاري بنوع النشاط الفردي على أن يكون لديه صفحة خاصة تضم كل بياناته ومعلومات النشاط التجاري الذي يعمل به.

وتوجد أمثلة عديدة لهذا النوع من النشاط كمشاريع المطاعم والمتاجر والمحلات وكل من يهتم ببيع السلع والخدمات.

نوع النشاط التجاري

النوع الثاني هو نوع النشاط التجاري المعروف بالمؤسسي، حيث يخص هذا النوع أصحاب الشركات والمؤسسات كبيرة الحجم التي يديرها الكثير من الأفراد وليس فرد واحد فقط، بمعني أن يكون هؤلاء الأفراد شركاء في رأس المال يتحملون جميعهم كل أعباء المشروع التجاري من الربح والخسارة.

ويحتاج السجل التجاري إلى قيام هذه الأفراد بفتح سجل تجاري يتضمن صفحات لكافة بياناتهم ومعلومات نشاطهم التجاري، ومن أمثلة هذا النوع من النشاط شركات الشحن ومؤسسات الاستيراد والتصدير ووكالات العمولة ووكالات التوزيع وغيرهم.

إقرأ أيضا:دراسة جدوى مشروع شركة تنظيف بالكويت

خطوات استخراج السجل تجاري

بعدما تعرفنا على مسميات أنواع السجل التجاري نعرض لكم طريقة استخراج السجل التجاري، حيث يتطلب الأمر اتباع خطوات بسيطة تتمثل في:

  • تجهيز كافة الأوراق اللازمة والتوجه بها نحو هيئة السجل التجاري.
  • استخراج طلب تسجيل في السجل التجاري.
  • استخراج شهادة مزاولة المهنة وتسجيل النشاط التجاري في الغرفة التجارية.
  • تقديم طلب التسجيل الذي تم الحصول عليه من مكتب هيئة السجل التجاري.
  • سيقوم أحد الموظفين في الغرفة بتسجيل جميع بيانات التاجر.
  • بعد ذلك سيأخذ الموظف كافة الأوراق الخاصة بالنشاط المرغوب في العمل به.
  • سيقوم الموظف بفحص كامل الأوراق، وبعد التأكد منها سيمنح التاجر موعد محدد ليأتي به من أجل استلام وثيقة السجل التجاري.

وإلى هنا، نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن الأنشطة المسموح بها في السجل التجاري وكيفية استخراج السجل التجاري، نأمل أن يكون المقال قد أفادكم ونال إعجابكم.

السابق
أنواع الأنشطة في السجل التجاري
التالي
مسميات أنشطة السجل التجاري

اترك تعليقاً