استراليا

الدراسة في استراليا | دليل شامل

أصبحت الدراسة في الخارج حلما يراود الكثير من الطلبة المقبلين على الدراسة الجامعية بوجه الأخص، وخلال الأعوام الماضية بدأت أستراليا تصبح واحدة من أهم الوجهات الدراسية التي يرغب الكثير من الطلبة الدراسة بها سواء كان ذلك عن طريق منح دراسية أو حتى على حسابهم الشخصي، ويمكنك عزيزي القاريء أن تعتبر هذا المقال بمثابة دليل شامل عن الدراسة في استراليا بكافة التفاصيل التي تحتاجها لتتخذ القرار بالدراسة هناك من عدمه.

ماذا عن استراليا ؟

قبل أن نقوم بعرض التفاصيل الخاصة بالدراسة في استراليا يجب ان يكون لديك بعض المعلومات الخاصة باستراليا كبلد ومن اهم هذه المعلومات :

  • تعتبر استراليا من البلاد الكبيرة من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 7690000كيلومتر مربع، أما بالنسبة لعدد سكانها فهو يبلغ 23 مليون نسمة فقط.
  • يوجد في أستراليا بعض المدن الكبرى التي يفضل الطلبة الأجانب الحياة بها.
  • تعتبر أستراليا ثالث دول العالم جذبا للطلبة الأجانب.
  • بالنسبة للمناخ فالفصول المناخية تكون عكس الموجودة في أمريكا وأوروبا.
  • اللغة الرسمية في أستراليا هي اللغة الإنجليزية، وقد تختلف اللكنة الأسترالية بعض الشيء ولكن سرعان ما يعتاد الطالب عليها.

مميزات الدراسة في استراليا

تمتاز الدراسة في استراليا ببعض الأمور التي يجعلها ضمن اختيارات الطلبة الراغبين في الدراسة بالخارج، ومن أهم هذه المزايا نذكر لكم :

إقرأ أيضا:الدراسة في استراليا مجانا | تعرف على الشروط الواجبة للدراسة في استراليا مجانا
  • تحتل أستراليا المركز التاسع على مستوى العالم من حيث التعليم، وهو ما يجعلها وجهة أساسية للطلبة الراغبين في التعلم بشكل حقيقي وليس مجرد الحصول على شهادة.
  • تمتلك أستراليا العديد من الجامعات التي تحتل مراكز متقدمة على مستوى الجامعات حول العالم في العديد من المجالات مثل الآداب والطب والهندسة والفيزياء وغيرها.
  • تقوم الحكومة الأسترالية كل عام بتقديم عدد كبير من المنح الدراسية بقيمة تصل إلى 200 مليون دولار كل عام.
  • تهتم الجامعات في أستراليا اهتماما كبيرا بالتكنولوجيا والعلوم.
  • تتنوع البرامج الدراسية التي يتم تقديمها في الجامعات، ولذلك سيكون من السهل على الطالب أن يختار ما يرغب في دراسته هناك.

أفضل الجامعات في أستراليا

تضم أستراليا أكثر من 36 جامعة ضمن التصنيفات العالمية للجامعات والتي تم إصدارها مؤخرا، حيث تستند هذه التصنيفات على عدة أسس من أهمها السمعة الأكاديمية وتأثير البحث وغيرها من العوامل، وإليكم أفضل هذه الجامعات:

1-     الجامعة الوطنية الأسترالية(ANU)

تعتبر من أفضل الجامعات التي توجد في أستراليا والتي تقوم بإحراز نتائج جيدة من كافة المؤشرات، والتي من أهمها أعضاء هيئة التدريس والبنية التحتية للجامعة وغيرها من العوامل التي تجعلها من أفضل جامعات أستراليا، يقع الحرم الجامعي الرئيسي في أكتون كما يوجد حرم آخر في نيو ساوث ويلز في الإقليم الشمالي.

إقرأ أيضا:الهجرة الي استراليا من السعودية للمقيمين | الخطوات المتبعة للهجرة إلي استراليا من السعودية

2-     جامعة سيدني

تعتبر ثاني أفضل الجامعات في أستراليا، تحتل المركز رقم 40 على مستوى العالم، الجامعة بها نخبة من أفضل أعضاء هيئة التدريس وكذلك طلبة دوليين مميزين، تم تأسيس هذه الجامعة عام 1850 وتعتبر أولى الجامعات التي أنشأت في أستراليا.

3-     جامعة ملبورن

تحتل هذه الجامعة المركز رقم 41 على مستوى العالم، وهي واحدة من الدول الأعضاء في مجموعة الثماني، تقدم هذه الجامعة أداء مرتفعا للطلبة، ويشكل الطلبة الدوليين 42 بالمائة من الطلبة القادمين من أكثر من 130 دولة حول العالم.

4-     جامعة نيو ساوث ويلز

تحتل المركز رقم 44 على مستوى العالم، كما أنها تحتل المرتبة الرابعة على مستوى أستراليا، هي واحدة من الأعضاء المؤسسين في مجموعة الثمانية، وهو تحالف يضم أفضل الجامعات الأسترالية بحثية.

5-     جامعة كوينزلاند

تحتل المركز الخامس على مستوى أستراليا، المرتبة ال 46 على مستوى العالم، من أبرز الخريجين اثنين من الحاصلين على جائزة، وعدد من القادة في الحكومة والقانون والعلوم والفنون والخدمة العامة.

6-     جامعة موناش

تم تصنيفها كواحدة من أفضل 50 جامعة حول العالم تبعا لمؤشرات السمعة الأكاديمية، يقع المقر الأساسي للجامعة في ملبورن، ولكن لها عدة أفرع في ولاية فيكتوريا واثنان خارج أستراليا في ماليزيا وجنوب افريقيا.

إقرأ أيضا:الدراسة في استراليا مبتعث | مميزات الدراسة في استراليا مبتعث

7-     جامعة غرب استراليا

تم تصنيفها كواحدة من أفضل 100 جامعة في العالم، تمتاز بأن نسبة أعضاء التدريس الدوليين بها مرتفعة، كما أن الشهادات الخاصة بها معترف بها على مستوى العالم.

8-     جامعة اديلايد

تم تأسيسها عام 1874 وهي تعتبر ثالث أقدم الجامعات الموجودة في أستراليا، يدرس بها كل عام حوالي 8000 طالب دولي من أصل 21000 طالب.

9-     جامعة سيدني

تحتل المرتبة رقم 133 على مستوى العالم، تمتاز بوجود الكثير من الطلبة الدوليين الذين يدرسون بها، كما أن مؤشرات السمعة لدى أصحاب العمل مميزة للغاية، حيث يفضل الكثير من أصحاب العمل توظيف خريجي هذه الجامعة، تأسست هذه الجامعة عام 1988 وتعتبر واحدة من أصغر الجامعات الأسترالية، وتهدف إلى تعزيز المعرفة عن طريق التدريس الذي يستوحي من البحث وذلك باستخدام الشراكة مع الصناعة والمهن.

10-  جامعة ولونجونج

تحتل المرتبة ال 196 على مستوى العالم، تأسست هذه الجامعة عام 1975 وذلك من التبرعات الخاصة بالأفراد المحليين، وقد قامت الجامعة بعمل العديد من الشراكات مع بعض الجهات لمواجهة العديد من التحديات الاقتصادية والبيئية.

اقرأ هذا المقال للمزيد عن جامعات استراليا

الإجراءات الخاصة بالقبول في جامعات أستراليا – الدراسة في استراليا

حتى يمكنك الدراسة في أستراليا هناك عدد من الشروط الخاصة بالقبول والتي قد تختلف تبعا للمستوى التعليمي الذي يرغب الطالب في اختياره، ومن أهم هذه الشروط والإجراءات:

أولا : اللغة الإنجليزية

يجب على الطلبة الراغبين في الدراسة بأستراليا أن يقوموا بتقديم النتائج التي قاموا بالحصول عليها في اختبارات اللغة الإنجليزية، حيث يختلف المستوى المطلوب لإجادة اللغة من جامعة لأخرى، ومن برنامج لآخر، جدير بالذكر ان الطلبة الذين قاموا بالدراسة باللغة الإنجليزية لمدة عام أو عامين، لا يكون مطلوبا منهم إجادة اللغة الإنجليزية، ويمكن القيام بالتسجيل في البرنامج بشكل مباشر.

ثانيا : بالنسبة للشروط الأكاديمية

بالنسبة للالتحاق بالجامعة يجب أن يكون المتقدم قد حصل على شهادة الثانوية العامة من أستراليا أو ما يعادلها من دول العالم، وبالنسبة للمتقدمين للتسجيل في برامج الدراسات العليا فينبغي عليهم الحصول على الإجازة الأسترالية أو من إحدى المؤسسات التعليمية المعترف بها وذلك بحد ادنى 65%، كما يمكن أيضا التقديم باستخدام المؤهلات الممنوحة من خارج أستراليا، ولكن يتم تحديد معدل كل جامعة والشروط الخاصة بالتقديم حسب كل بلد.

ثالثا : المعدل التراكمي

بشكل عام يعتمد النظام التعليمي في أستراليا على قياس المعدل التراكمي حتى يتم تقييم الطلبات والعمل على معالجتها، ولكن تختلف طريقة قياس المعدل التراكمي من مؤسسة إلى أخرى، ولذلك يتم تقييم المعدل التراكمي تبعا للدراسات السابقة والمؤهلات التي تم إكمالها في المؤسسات التعليمية.

رابعا : إثبات القدرة المالية

ينبغي على الطلبة الراغبين في الدراسة في استراليا الأخذ بعين الاعتبار الأمور المالية، حيث يجب ان يمتلك الطالب المصاريف التي تكفيه لمدة عام كامل من تكاليف خاصة بالإقامة والتعليم والتغطية الصحية في الخارج بالإضافة إلى تذاكر الطيران من وإلى بلده.

الأوراق المطلوبة للدراسة في استراليا

  • جواز سفر مقدم الطلب ساريا.
  • الشهادات الأكاديمية للطالب مترجمة من جهة معتمدة.
  • السيرة الذاتية للطالب محدثة .
  • شهادة اختبار اللغة الانجليزية كالايليتس أو التويفيل.
  • مراجع أكاديمية في حالة وجودها.
  • ترجمة معتمدة خطاب التوظيف.

أفضل منح للدراسة في أستراليا

  1. منح التميز العالمي ACU

أدرجت جامعة أستراليا الكاثوليكية كواحدة من أفضل الجامعات الموجودة في آسيا والمحيط الهادي، حيث تقدم هذه الجامعة عددا من المنح الدراسية للطلبة الراغبين في دراسة برامج الأعمال وتكنولوجيا المعلومات، يبلغ قيمة الخصم الذي يحصل عليه الطالب إلى 2500 دولار في الفصل الدراسي الواحد، يمكن الإطلاع على مزيد من المعلومات من خلال موقع المنحة من هنا.

  1. منحة ANU Chancellor الدولية

تقوم الجامعة الوطنية الأسترالية بتقديم عدد من المنح الدراسية لدراسة البكالوريوس والدراسات العليا للطلبة الدوليين الوافدين، وتدفع هذه المنحة إلى تشجيع الطلبة الدوليين الراغبين في الدراسة بأستراليا، يتم تقديم عدد من الخصومات للطلبة الراغبين في الحصول على المنح، حيث يتم تحديد نسبة الخصم حسب الجنسية والGPA الخاص بالطالب، يمكن الإطلاع على مزيد من التفاصيل عن هذه المنحة من خلال هذا الرابط.

  1. منح أستراليا الدراسية

تقوم هذه المنحة بتغطية كافة الرسوم الدراسية وبدل التأسيس وتذاكر السفر والتأمين الصحي وعدد من البرامج الأكاديمية الأخرى، يتم تمويل هذه المنحة من قبل وزارة الخارجية والتجارة في أستراليا، حيث تهدف هذه المنحة في الأساس إلى توفير فرص تعليمية مميزة لطلبة البلدان النامية، فهذه المنحة مفتوحة لكافة الدول النامية.

عند التقديم على هذه المنحة يكون مطلوب من الطالب ملء البيانات المطلوبة ورفع المستندات والاوراق المطلوبة، يمكن معرفة البلدان المسموح لها بالتقديم على المنحة من خلال الرابط التالي.

  1. منحة ديكين الدولية

تمنح جامعة ديكين الأسترالية فرصة رائعة لطلبة الدراسات العليا، حيث يحصل الطالب على خصم يصل إلى 25 بالمائة من قيمة المصروفات الدراسية بالجامعة.

في حالة الرغبة في التقديم على هذه المنحة، يتم إعداد الأوراق المطلوبة، وإكمال النموذج الخاص بالتقديم، حيث يتم إرسال الطلب إلى البريد الإلكتروني الخاص بمكتب القبول الدولي في ديكين، لتقوم الجامعة بالتواصل مع الطالب في حالة قبوله خلال ستة أسابيع، ويمكن الإطلاع على تفاصيل أكثر من هنا.

  1. منحة قادة المستقبل في جامعة فيكتوريا

تمنح جامعة فيكتوريا في ملبورن بأستراليا عدد من المنح لطلبة البكالوريوس والدارسات العليا، فالهدف الأول لهذه المنحة هو دعم الطلبة الدوليين ذوي الاحتياجات المالية، حيث يبدأ الطلبة في تقديم طلبات القبول في هذه المنحة، ويتم التحقق من أهليتهم للحصول على هذه المنحة، ولكن يجب أن نذكر أنه يقوم الطالب بإيداع وديعة للرسوم الدراسية التي تقوم الجامعة بطلبها، ثم يتم تمديد المنحة بعد أول فصلين دراسيين، حيث سيحصل الطالب على تخفيض يصل ل 10 بالمائة من قيمة الرسوم، يمكن الإطلاع على باقي شروط المنحة من هنا.

  1. منحة نائب رئيس جامعة ماكواري الدولية

هي واحدة من أهم المنح الخاصة بالدراسات العليا في أستراليا، تقوم هذه المنحة بتلبية الكثير من الأمور الخاصة بالطلبة، والتأهل لهذه المنحة يجب على كافة المتقدمين تلبية المتطلبات الخاصة باللغة الإنجليزية والأكاديمية في البرامج الخاصة البكالوريوس والدراسات العليا، يجب على الطلبة التحقق من بعض الشروط الخاصة بالمنحة من هنا.

  1. منحة لاتروب الدولية

يحصل الطالب على خصم يتراوح ما بين 15 إلى 25 % على الرسوم الدراسية، حيث يتم تحديد قيمة الخصم تبعا لعلامة المتوسط المرجح، ولكن يجب على الطالب قبل التقدم للالتحاق بهذه المنحة أن يقوم بالتحقق من قائمة الدورات المؤهلة لهذه المنحة، يمكن الإطلاع على تفاصيل هذه المنح من خلال هذا الرابط.

8.منح جامعة جنوب أستراليا

تقوم هذه المنح بإعفاء الطالب من الرسوم الدراسية كاملة بالإضافة إلى تكاليف المعيشة، توفر المنحة فرصا للطلبة لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، حيث تقوم وزارة الشئون الخارجية والتجارة التابعة للحكومة الأسترالية بالتمويل لمنح في جامعة جنوب أستراليا، والتي يمكن اعتبارها من أفضل المنح الدراسية التي يتم تقديمها في أستراليا.

تهدف هذه المنحة بشكل أساسي إلى منح الطلبة من الدول النامية فرص للوصول إلى التعليم العالي، والقيام بإعطائهم الفرصة  لزيادة معارفهم وقدراتهم، يمكن التقديم على المنحة من كافة دول العالم، ولكن المنحة تركز بشكل أساسي على البلدان النامية، يمكن التقديم على المنحة إما عن طريق البريد الإلكتروني المعتاد أو عبر الموقع الرسمي للجامعة من هنا.

  1. منح جامعة ملبورن بحوث الخريجين

تعتبر جامعة ملبورن من الجامعات المرموقة في أستراليا، تقوم الجامعة بتقديم عدد من المنح الدراسية لأكثر من 140 دولة على مستوى العالم، وقد قامت الجامعة بوضع بعض الشروط الخاصة بالاهلية بالنسبة للطلبة، من أبرزها التفوق الدراسي، حيث تقوم الجامعة بتقديم منح ممولة بالكامل، كما يتم تقديم بعض الخصومات على بعض البرامج الاخرى، وتتراوح نسبة الخصومات ما بين 10% وقد تصل إلى 100%، يمكنكم الإطلاع على التفاصيل الخاصة بالمنحة من خلال هذا الرابط.

  1. منحة جامعة أديلايد العالمية

يمكن للطلبة الجامعيين والخريجين التقديم للحصول على منح دراسية في جامعة أديلايد، حيث تقوم العديد من المنظمات الحكومية والأهلية بتقديم منح في هذه الجامعة، بدعم يصل إلى 6000 دولار، هذه المنحة متاحة لجميع الطلبة من كافة الدول، يعتمد مبلغ الدعم على جنسية الطالب والمعدل الخاص به، ويكون لدى كل طالب فرصة واحدة فقط للحصول على المنحة، عدد المنح التي يتم تقديمها محدود للغاية، يمكن العثور على معلومات أكثر عن المنحة من خلال الرابط التالي.

  1. جامعة فلندرز تتخطى المنحة الدراسية

تهدف هذه المنحة إلى تحديد الطلبة الدوليين الذين قاموا بإظهار تميز أكاديمي خلال دراستهم، ويبلغ قيمة الدعم الذي يحصل عليه الطالب حوالي 25 بالمائة من قيمة الرسوم الدراسية بالجامعة، حيث يمكن التقدم للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير او الدكتوراه.

  1. منحة جامعة أستراليا الغربية

تقوم جامعة أستراليا الغربية بتقديم العديد من المنح الدراسية والتي تعتمد على التحصيل الأكاديمي للطالب والحاجة المالية لهذا الدعم، يختلف تنوع المنحة حسب الجنسية الخاصة با، يمكن التقديم على المنحة والتعرف على المزيد من التفاصيل الخاصة بها من خلال هذا الرابط.

  1. جامعة موناش ألفريد

يحصل الطالب الفائز بهذه المنحة على دعم يصل إلى 6000 دولار خصم في الرسوم الدراسية، ويجب ان يحقق الطالب تقدما دراسيا للاستمرار في الحصول على هذا الدعم، تبدأ التقديم على هذه المنحة من 17 يناير ويستمر حتى 4 مارس، ويمكن الحصول على معلومات إضافية حول هذه المنحة من خلال هذا الرابط.

اقرأ هذا المقال للمزيد عن المنح في استراليا او الدراسة في استراليا مجانا

تكلفة الدراسة في استراليا

تبعا للتقارير الأخيرة فإن الرسوم الخاصة بالبكالوريوس بالنسبة للطلبة الدوليين تبدأ من 20 ألف دولار أسترالي، وتصل إلى 30 ألف دولار أسترالي في العام، وقد نجد ان الرسوم في المدن الأسترالية الأصغر أرخص قليلا من الرسوم في المدن الكبرى مثل ملبورن وسيدني.

أما بالنسبة لدراسة الماجستير فالرسوم الدراسية الخاصة بها تتراوح ما بين 26 ألف دولار استرليني لتصل إلى 76 ألف دولار أسترالي في العام لبعض التخصصات.

تكلفة المعيشة في أستراليا

يجب أن يقوم الطالب بتقديم ما يفيد وجود حوالي 14400 دولار امريكي في حسابه الشخصي، أما في حالة وجود طفل فسيتم إضافة حوالي 5000 دولار على المبلغ السابق، كما يجب أن يوجد لدى الطالب تذكرة طيران ذهاب وعودة للطالب وللعائلة، كما يجب أن يمتلك ما يكفي من أموال لتغطية تكاليف الخاصة بالدراسة.

توصى الإرشادات الخاصة بالحياة في أستراليا أنه يجب أن يتم وضع ميزانية اسبوعية تتراوح ما بين 62 دولار وحتى 300 دولار أمريكي في الأسبوع، وذلك حسب نوع الإقامة، كما تشمل بعض المصروفات الأخرى من أهمها:

  • ما بين 60 الى 300 دولار في الأسبوع للبقالة والطعام خارج المنزل.
  • بالنسبة للغاز والكهرباء فتبلغ تكلفتها ما بين 7 إلى 14 دولار.
  • أما عن الهاتف الإنترنت فتبلغ التكاليف الخاصة بها ما بين 20 دولار إلى 40 دولار.
  • أي ان الطالب يحتاج في المتوسط إلى 290 دولار أمريكي في الأسبوع.

التكاليف الخاصة بتأشيرة الطالب في أستراليا

تبلغ الرسوم الخاصة بالتأشيرة للطالب الفئة الفرعية 500 حوالي 450 دولار أمريكي، ويشترط للحصول على التاشيرة أن يتم تنظيم التغطية الصحية الخاصة بالطلبة الأجانب، والتي يجب أن تكون سارية طوال فترة الإقامة، وليس شرطا أن يتم استخدام التأمين الصحي الذي تقوم الجامعة بتقديم، ولكن يمكن اختيار ما يناسبك منها.

وبهذا نكون قد قمنا معكم بعرض الكثير من التفاصيل حول الدراسة في استراليا ومزايا الدراسة بها، كما قمنا بعرض أهم الجامعات التي يمكن للطالب الدولي للدراسة بها، وأهم المنح التي تقدمها الجامعات للطلبة الدوليين، بالإضافة إلى التكاليف الخاصة بالسكن والدراسة في استراليا.

السابق
الدراسة في تركيا
التالي
رواتب عمال المطاعم في الامارات

اترك تعليقاً