الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا

تعتبر تركيا واحدة من أبرز الدول التي بدأ صيتها في الانتشار خلال الأعوام العشرة الأخيرة خاصة في مجال التعليم، حيث أن بها الكثيرمن الجامعات التي أثبتت قوتها، ولذلك إذا كنت تخطط لاستكمال دراستك في الخارج ننصحك بأن تقوم بوضع تركيا ضمن اختياراتك، وسوف نقوم معكم من خلال هذا المقال بعرض كل ما يهمكم عن الدراسة في تركيا ومميزاتها وأهم الجامعات الموجودة بها.

مزايا الدراسة في تركيا

1-     جودة التعليم

تقوم الجامعات في تركيا بتقديم تعليم عالي الجودة ينافس الجامعات الشهيرة في كافة أنحاء العالم، حيث تقوم الجامعات التركية بتقديم عدد من المرافق الرائعة والتنافسية والتي يمكن للطلبة أن يقوموا بالاستفادة منها لتطوير مهاراتهم ومعارفهم، كما تمتلك هذه الجامعات مزيج من الأساتذة الأتراك ومن جنسيات أخرى، يوجد في تركيا العديد من الجامعات المصنفة ضمن أفضل 400 جامعة في العالم.

2-     تكلفة المعيشة

تقوم تركيا بتقديم حياة مناسبة للطلبة الدوليين مقابل تكلفة معيشة منخفضة نسبيا، فالحكومة التركية تقوم بتقديم خصومات كبيرة على رسوم النقل ودخول المتاحف والسينما لتسهيل الحياة على الطلبة.

3-     الموقع الاستراتيجي

تشتهر تركيا بموقعها الاستراتيجي بين دول الشرق والغرب، وهو الأمر الذي يجعل السفر إلى أي مكان في العالم سهلا.

إقرأ أيضا:هل الدراسة في تركيا صعبة؟

4-     الثقافة والتاريخ

تعتبر تركيا واحدة من الدول التي لها تاريخ كبير، حيث يوجد بها العديد من المتاحف والمعالم التاريخية التي يمكن مشاهدتها، بالإضافة إلى العديد من الفعاليات الثقافية التي يتم إقامتها على مدار العام بأسعار مناسبة.

5-     بيئة ثقافية متعددة

هناك العديد من الطلبة الدوليين الذين يدرسون في تركيا من جنسيات مختلفة، وهو الأمر الذي يجعل الطالب محاطا بمزيج من الثقافات، وهو ما يعمل على توسيع الآفاق.

6-      فرص ايراسموس

بعد مرور عام أو أكثر سيكون لديك فرصة للاشتراك في برنامج ايراسموس، فتركيا شريكة في هذا البرنامج، وبالتالي قد تفوز بفرصة للسفر والدراسة في إحدى الدول الأوروبية لفصل دراسي أو أكثر، وهي فرصة رائعة تتيح لك تجربة جامعات وبلدان أخرى.

7-     الدراسة بالإنجليزية

هناك شائعات أنه يجب دراسة اللغة التركية، وهذا الأمر غير حقيقي حيث تقوم العديد من الجامعات التركية بتقديم برامج باللغة الإنجليزية.

8-     يصبح الطالب جزء من مجتمع كبير

تتيح الدراسة في تركيا فرصة رائعة للمشاركة مع طلبة آخرين من ثقافات وجنسيات متعددة باهتمامات مشتركة.

9-     تعلم لغة جديدة

إقرأ أيضا:ايهما أفضل الدراسة في تركيا أم روسيا؟

يتعلم الطلبة الدوليين اللغة التركية، وتعتبر اللغة التركية إضافة مميزة للمهارات والمؤهلات بعد التخرج من الجامعة.

أفضل الجامعات للطلبة الدوليين للدراسة في تركيا

  1. جامعة كانكايا

هي جامعة شبه مملوكة للقطاع الخاص، ويمكن اعتبارها من أفضل الجامعات التي يمكن للطلبة الدوليين الدراسة بها، تشمل العديد من التخصصات الهامة مثل الهندسة المعمارية والاقتصاد والفنون والعلوم، أما عن لغة الدراسة بها فالدراسة في اغلب البرامج الموجودة بها باللغة الإنجليزية، وهو ما يجعل الطلبة الدوليين يقوموا بالاستفادة مما يتم تدريسه، كما يوجد بالجامعة مدرسة تحضيرية خاصة باللغة الانجليزية.

تمتاز هذه الجامعة أيضا بحرمها الجامعي المميز، والذي يتضمن مكتبة حديثة ومعامل علمية من الدرجة الأولى، بالإضافة إلى مركز رياضي مجهز تماما، هذا إلى جانب أن البرامج التي يتم تقديمها ذات جودة عالية.

  1. جامعة كوتش

تعد واحدة من أفضل الجامعات التي يمكن للطلبة الدوليين الالتحاق بها،  يضم الحرم الجامعي العديد من الكليات من أهمها العلوم الاجتماعية والطب والتمريض والهندسة والعلوم الإدارية، الدراسة بها باللغة الإنجليزية إلا في بعض البرامج الخاصة بالتمريض والقانون، تتعاون الجامعة مع عدد من الجامعات الدولية مثل كاليفورنيا وكورنيل وغيرها، يمكن الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول الجامعة من خلال الموقع الرسمي لها من هنا.

إقرأ أيضا:عيوب الدراسة في تركيا
  1. جامعة هاسيتيب

تعتبر واحدة من المؤسسات العامة المرموقة في تركيا خاصة في التخصصات الطب وعلوم الحياة، يقع الحرم الجامعي الخاص بالجامعة في أنقرة، وتضم عدد من الكليات مثل الطب وطب الأسنان والصيدلة وعدد من المعاهد الصحية، يتم التدريس بها باللغة التركية بالإضافة إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية، كما أن لديها أكثر من 500 اتفاق ثنائي مع العديد من الجامعات حول العالم، يمكنكم زيارة موقع الجامعة للمزيد من التفاصيل من هنا.

  1. جامعة سابانجي

هي واحدة من الجامعات الحديثة، تم تأسيسها عام 1995 وذلك بعد فحص أفضل الأنظمة التعليمية الموجودة في العالم، وقد صنفت كواحدة من أكثر الجامعات إبداعا في تركيا، ويوجد بها ثلاث كليات هي الهندسة والعلوم الطبيعية والآداب والعلوم بالإضافة إلى الإدارة، يمكن زيارة الموقع الخاص بالجامعة من هنا لتفاصيل أكثر.

  1. جامعة بيلكنت

تعتبر من واحدة من أفضل الجامعات بالنسبة للطلبة الدوليين، يوجد بها العديد من التخصصات هي التعليم والعلوم الإنسانية والآداب والهندسة والقانون، يتم تدريس كافة البرامج بالجامعة باللغة الإنجليزية، ويقوم بالتدريس بها هيئة تدريس من 40 دولة حول العالم، يمكنكم التعرف على المزيد عن هذه الجامعة من خلال الموقع الخاص بها من هنا.

  1. جامعة بوجازيسي

هي جامعة أمريكية تم تأسيسها تم تأسيسها من قبل فاعلي الخير والمبشرين في تركيا عام 1863، وهي تخضع بالكامل للإدارة التركية، وهي تضم عدد كبير من المتقدمين، يوجد بها العديد من التخصصات العلمية مثل هندسة الكمبيوتر والهندسة الصناعية والهندسة الكهربائية، إلى جانب الهندسة والتعليم.

  1. جامعة أوزيجين

هي واحدة من أفضل الجامعات التركية بالنسبة للطلبة الدوليين، وقد تم بتأسيسها ملياردير تركي حسنو أوزيجين، حيث أن لديها رؤية لتجربة طلابية تحولية، وهي تشمل كليات الهندسة المعمارية والتصميم والهندسة والقانون.

افضل المنح الدراسية للطلبة الدوليين في تركيا 2022-2023 للدراسة في تركيا

يمكن اعتبار المنح الدراسية الممولة بالكامل في تركيا هي أفضل الخيارات للطلبة الدوليين الراغبين في الدراسة بتركيا، وسوف نقوم معكم أفضل هذه المنح فتابعونا:

أولا : الحكومة التركية ” منحة تركيا بورسلاري “

  • هي واحدة من أفضل المنح الدراسية التي تقوم الحكومة الدراسية بتمويلها للطلبة الدوليين.
  • تهدف هذه المنحة إلى توفير فرص متساوية للطلبة من كافة الدول للحصول على نظام تعليم مميز تبعا للمعايير الدولية.
  • توفر هذه المنحة الدراسة في العديد من المجالات من أهمها الأدب والتكنولوجيا والهندسة والفن وغيرها.
  • توفر هذه المنحة للطلبة الفائزين بها تذكرة طيران لمرة واحدة وإقامة وتأمين صحي، بالإضافة إلى راتب شهري.

ثانيا : منحة جامعة بيلكنت

  • يتم تقييم الطلبة الراغبين في التقدم للحصول على مساعدات مالية تبعا لدرجاتهم في المدرسة الثانوية.
  • تقوم الجامعة بتقديم منح دراسية جزئية أو كاملة للمتقدمين المؤهلين للحصول على إعفاء من الرسوم الدراسية.
  • يتم إعفاء الطلبة من الرسوم الدراسية بنسب تتراوح ما بين 20% وتصل إلى 100%.
  • قد تكون المنح الخاصة بالإقامة متاحة لعدد محدود من الطلبة الحاصلين على إعفاء كامل من الرسوم الدراسية.
  • يمكن للطلبة الاستفادة من منح الإعفاء من الرسوم الدراسية لمدة تصل إلى 4 فصول دراسية بحد أقصى، في البرامج التحضيرية للغة الإنجليزية، و10 فصول دراسية بالنسبة لبرنامج البكالوريوس، حيث يتم توفير منح الإقامة لمدة تصل إلى 8 فصول دراسية.
  • تعتبر من أفضل المنح الدراسية الممولة بالكامل في تركيا 2022.

ثالثا :منحة جامعة كوتش

  • هي منحة ممولة دراسية دراسية ممولة بالكامل لدراسة البكالوريوس أو الماجستير او الدكتوراه.
  • توفر هذه المنحة للطلبة إعفاء من الرسوم الدراسية بالإضافة إلى راتب شهري وإقامة وتأمين صحي.
  • توفر هذه المنحة للطلبة دراسة ماجستير في إدارة الأعمال أو ليسانس الحقوق او دكتوراه.
  • تعتبر من أفضل المنح الدراسية التي يتم تمويلها بالكامل في تركيا.

رابعا منحة TÜBİTAK الدراسية:

  • تعتبر من أفضل المنح الدراسية الممولة بالكامل في تركيا.
  • توفر العديد من المنح الدراسية للطلبة الدوليين، خاصة من الدول الأقل نموا.
  • توفر دعم كامل للفائزين بهذه المنحة في عدد من التخصصات.

خامسا : منحة جامعة سابانجي:

  • يمكن للطلبة الدوليين الحصول على منح للقبول في الجامعة إذا توافرت فيهم الشروط الخاصة للمنحة.
  • بالنسبة للخريجين يجب أن يتم تقييم الخلفية الأكاديمية للطالب سواء البكالوريوس السابقة ودرجات ال GPA الخاصة بالطالب.
  • تقوم الجامعة كل عام بتقديم العديد من المنح الدراسية التي يمكن للطالب أن يختار منها ما يناسبه ويقوم بالتقديم بها.

 

سادسا : منحة البنك الإسلامي للتنمية:

  • هي واحدة من المنح الدراسية الممولة بالكامل، لدراسة البكالوريوس أو الماجستير او الدكتوراه، وكذلك برامج ما بعد الدكتوراه.
  • لا يوجد رسوم للتقديم على هذه المنحة.
  • تقوم هذه المنحة بتقديم العديد من الفرص في تخصصات منوعة، ويتم تغطية كافة النفقات الخاصة بالدراسة من قبل البنك الإسلامي للتنمية.
  • المنحة متاحة للطلبة من الدول الإسلامية والمجتمعات المسلمة في العديد من دول العالم.

الرسوم الدراسية للجامعة في تركيا – رسوم الدراسة في تركيا

  • بالنسبة للجامعات الحكومية في تركيا

تعتبر الرسوم الخاصة بالجامعات الحكومية في تركيا مناسبة إلى حد كبير عند مقارنتها بالجامعات التي تشابهها في أوروبا وكندا والولايات المتحدة، يتكلف الطلبة الدوليين ما بين 100 إلى 4000 يورو للعام الدراسي الواحد، وقد تزيد هذه التكلفة عند دراسة الطب أو الهندسة.

  • بالنسبة للجامعات الخاصة في تركيا

قد تصل تكاليف الدراسة في الجامعات التركية إلى أكثر من 20 ألف يورو، وقد يحصل الطلبة القادمين من منطقة دول الاتحاد الأوروبي على خصم في بعض الجامعات.

تكاليف المعيشة للطلاب في تركيا

بالنسبة للطلبة الدوليين فتتراوح قيمة المصروفات الخاصة بالدراسة بها ما بين 400 إلى 650 يورو في الشهر، ويمكن اعتبار هذه الأسعار مناسبة عند مقارنتها بالوجهات الأخرى للدراسة في بعض الدول الاوروبية والولايات المتحدة، ويرتفع متوسط التكاليف الخاصة بالمعيشة أو ينخفض اعتمادا على نمط الحياة الخاص بالطالب ومعدل إنفاقه.

تكاليف السكن للطلبة في تركيا

خلال الدراسة يمكن للطالب الاختيار بين أنواع السكن المختلفة، لاختيار ما يتلائم مع ميزانيته، فبعض الأنواع توفر راحة إضافية، وإليكم أنواع السكن في تركيا بالنسبة للطلبة :

  • مهاجع الجامعات : تختلف كل جامعة عن الأخرى من حيث التكاليف الخاصة بها.
  • مهاجع خاصة بالدولة وتتراوح تكلفتها ما بين 24  إلى 38 يورو في الشهر.
  • مهاجع خاصة وهي تكون ذات مرافق أفضل من الأنواع السابقة ولكن بتكاليف أعلى.
  • أما عن مصاريف استئجار الشقة فتت راوح ما بين 68 إلى 283 يورو في الشهر.

 تكاليف الغذاء في تركيا

يمكن للطلبة أن يقوموا بالاستفادة من الوجبات التي يتم تقديمها من الكافيتريا، حيث تتراوح تكلفة هذه الوجبات ما بين 0.3 إلى 1.15 يورو، ويحيط بالجامعات بعض المطاعم والمقاصف التي تقوم بتقديم وجبات مميزة للطلبة، وتعتمد الميزانية الشهرية للطالب على نمط الحياة.

تكلفة النقل في تركيا

تبلغ تكلفة الانتقالات الشهرية للطالب عند استخدام الحافلات والمترو حوالي 27 يورو، وسوف يكون الأمر مفيدا بالنسبة للطلبة الذين ينتقلون بشكل يومي، أما بالنسبة للرحلات الفردية فمن المتوقع أن يتم دفع 2.85 يورو لكل 5 كيلومتر، أما بالنسبة للحافلة أو المترو فتبلغ تكلفتها 0.2 إلى 0.4 يورو لكل تذكرة.

تكاليف إضافية للطلبة في تركيا

  • كتب ومواد دراسية قد تبلغ 80 يورو.
  • فواتير الهاتف تتراوح شهريا ما بين 6.5 – 11.5 يورو.
  • حفلات الترفيه والموسيقى والمسرح فتتراوح ما بين 10 – 15 يورو في الشهر.
  • أما عن التأمين الطبي فهو يتراوح ما بين 34 إلى 57 يورو في السنة.

وبهذا نكون قد عرضنا لكم من خلال موقعنا ” فرصتي ” كافة التفاصيل الخاصة ب تكاليف الدراسة في تركيا وأهم الجامعات الموجودة في تركيا والتي يمكن للطلبة الدوليين الدراسة بها، كما قمنا بعرض أهم المنح الدراسية وتكاليف الحياة في تركيا.

السابق
دراسة جدوى مشروع شركة تنظيف بالمدينة المنورة
التالي
الدراسة في استراليا | دليل شامل

اترك تعليقاً