السفر الى السويد

اللجوء الي السويد | الخطوات والشروط الواجب توافرها للجوء والهجرة الى السويد

تعد السويد من البلاد الأوروبية المتميزة التي يطمح العديد  من المضطهدين حول العالم باللجوء إليها والإقامة فيها، وذلك رجوعا أنها بلد متقدمة وتقدم العديد من الخدمات الرائعة للمقيمين فيها من تعليم ورعاية صحية وحياة هادئة امنة وفرصة عمل رائعة ودعم مادي وما إلي ذلك ممن الخدمات، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن اللجوء الي السويد وكل مايتعلق به.

اللجوء الي السويد

ينقسم اللجوء في السويد إلي اللجوء الإنساني واللجوء السياسي،ونستطيع أن نفرق بينهم بشكل بسيط بالتعريف الأتي.

اللجوء الإنساني، وهو أن يكون الإنسان يعيش في بلد بها حالة حرب أو جفاف أو ظروف إقتصادية سيئة وبذلك فإن الوضع يكون معمم علي البلد بأكملها ومن حق أي فرد فيها أن يتقدم بطلب الحصول علي اللجوء الإنساني إلي السويد، وتقرر مصلحة الهجرة في السويد قبول الطلب أو رفضه تبعا للحالة المقدمة والشروط المتبعة في مثل تلك الحالات.

  • اللجوء السياسي، وهو أن يكون الشخص بعينه محاط بالمخاطر فمثلا .
  • يكون مهدد بالقتل ويشعر بالخوف علي حياته.
  • مضهد من الناحية الدينية أو العرقية.
  • مضطهد من المجتمع بسبب توجهاته الجنسية.
  • أو مضطهد بسبب إنتمائه لجماعة معينة.

كل ماسبق يعطيه الحق في اللجوء السياسي إلي دول السويد.

إقرأ أيضا:منح دراسية مجانية في السويد 2019 | اهم المنح الدراسية في السويد

خطوات التقديم علي طلب اللجوء الي السويد

كما ذكرنا سابقا أنه يحق لأي شخص حول مستوي العالم يتعرض للإضهاد الديني أو العرقي أو مهدد في أمانه وحياته فإنه يحق له طلب اللجوء الي السويد، وعليه أن يتبع تلك الخطوات والتي تتلخص في الأتي.

أول خطوة هي تقديم طلب اللجوء، وعليك أن تعرف أنه  لتقديم طلب اللجوء الي السويد، عليك أن تقوم بالحضور  إلى وكالة الهجرة بنفسك. وتقدم الطلب في وحدة الطلبات المقدمة في مصلحة الهجرة.

وبعدها سيقوم الموظف المختص بأخذ  صور فوتوغرافية لصاحب الطلب، ويقوم بأخذ ويطلب بصمات أصابعك، وعن طريق بصمات الأصابع تستطيع الجهات المختصة في دولة السويد بمعرفة إن كان الشخص قد قام بتقديم طلب اللجوء في اي دولة أوروبية أخري.

والخطوة التي تليهه ا، الموظف المختص سيقوم بفحص الطلب وطرح الأسئلة علي الشخص صاحب الطلب، ومن أهم تلك الأسئلة كيفية مجيئه للسويد، ولما قام بإختيار دولة السويد تحديدا، وهل قدم طلب اللجوء إلي أي دولة أخري، وسبب فراره من بلده الأم، والسؤال أيضا عن أسرته وعن حالته الصحية والمعيشية، وما إلي ذلك من الأسئلة للتعرف أكثر علي الشخص مقدم الطلب، وكل ذلك يتم عن طريق مترجم فوري ليساعدك علي التواصل.

وإذا كنت كشخص تملك إعاقة جسدية عليك بإخبار الشخص المختص حتي يتم إضافة تلك الملحوظة إلي ملف اللجوء الخاص بك.

إقرأ أيضا:شروط الهجرة إلى السويد | إجراءات إصدار تأشيرة العمل في السويد

فور  تسجيل طلبك، سوف تحصل علي  إيصال مؤقت لطلب اللجوء الخاص بك، وعليك  الإحتفاظ  بهذا الإيصال لأنه يمكنك من الحصول  على بطاقة الساعي لحق اللجوء، وتعرف من خلال تلك البطاقة انك منتظر الموافقة علي اللجوء غلي السويد، ومن خلال تلك البطاقة أيضا تستطيع متابعة إجراءات طلبك وطرح الأسئلة المتعلقة بحالتك.

عليك بتقديم المستندات التي تثبت هويتك، وأفضل مستند هو جزاز السفر، ولكن إن تعذر الحصول عليه لاي سبب فعليك تقديم شهادة الميلاد أو البطاقة الشخصية أورخصة القيادة، أي مستند رسمي يؤكد هويتك لدي مكتب الهجرة في السويد، وعندما تتحق السلطات من هويتك يمكنك التقديم علي طلب عمل خلال فحص طلب اللجوء الخاص بك.

تبعا لقوانين دوبلن لايحق لك طلب الهجرة إلي السويد في حين أنك قد قدمت طلب اللجوء إلي دولة أوروبية أخري، وفي تلك الحالة يلزمك القانون السويدي بالذهاب إلي تلك الدولة ويعتبر تقديمك اللجوء الي السويد لاغي.

طلب السفرالي السويد

في أثناء إنتظارك للموافقة علي طلب السفرالي السويد الخاص بك، سوف تقوم وحدة الأستقبال الخاصة بمكتب الهجرة بالتواصل معك لمساعدتك في أمور السكن والأمور المادية وإخبارك بمواعيد المقابلات المحتملة لإتخاذ قرار بشان قبولك كلاجئ في السويد.

ومن المعروف أن طلب اللجوء يستغرق وقت طويل لإتخاذ القرارات الصائبة حيال الشخص، وتختلف المدة الزمنية من شخص الي أخر.

إقرأ أيضا:إجراءات عقد الزواج فى السويد

وكما ذكرنا تتكفل وكالة الهجرة بتوفير سكن لك اثناء تقديمك لطلب اللجوء، ولكن عليك أن تخبرهم إذا كنت تعاني من إعاقة جسدية أو ذهنية أو وجود أمرأة حامل أو شخص مثلي فعليه أن يخبر وكالة الهجرة بكل مايتعلق به حتي توفر له السكن المناسب، وإن قمت بتدبير السكن عن طريقك والإنتقال إليه فعليك أن تخبر وكالة الهجرة بتغيير مكان إقامتك، ومن الضروري جدا عند إقامتك في منزل تابع لوكالةالهجرة ان تقوم بإحترام شركائك في السكن مهما كانت عقيدتهم أو شخصيتهم ، وهذا التعامل أو الإحترام قد يساعدك في الحصول علي حق اللجوء، لأن كل التصرفات النابعة منك قد تزيد من فرصة قبولك أو رفضك.

يمكنك كطالب السفرالي السويد الحصول علي الرعاية الصحية الطارئة المجانية، او تحصل عليها وعلي بعض الأدوية بتكاليف مخفضة للغاية.

يمكن لطالب اللجوء ان يحصل علي عمل وأن لم يستطع عليه تقديم بطاقة اللجوء وسوف يحصل علي دعم مادي من الحكومة السويدية ، ويكفي ذلك الدعم المادي المأكل والملبس والإحتياجات الشخصية اليومية بشكل عام، ولكن عليك إخبار وكالة الهجرة بأي تغيير يطرأ عليك، فمثلا إذا حصلت علي عمل عليك أن تخبر وكالة الهجرة بذلك حتي يتوقف الدعم المادي عنك.

وبعد كل تلك المداولات والجراءات إذات تم قبول طلب اللجوء فإنه يعطيك الحق للإقامة لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد في الأراضي السويدية، ومن بعدها تكون قادرا علي الحصول علي الإقامة الدائمة والتمتع بالمزايا التي تقدمها دولة السويد لمواطنيها من حياة إجتماعية وتعليمية و رعاية صحية وما إلي ذلك من خدمات.

السابق
اللجوء الى السويد للسوريين | خطوات وشروط اللجوء الى السويد للسوريين
التالي
اللجوء الي بلجيكا للفلسطينيين 2020 | أسباب لجوء الفلسطنيين إلي بلجيكا

اترك تعليقاً