اليونان

راتب اللاجئ في اليونان 

راتب اللاجئ في اليونان، تعد دولة اليونان واحدة من بين أكثر الدول التي تستقبل لاجئين بصورة سنوية من قبل العديد من الدول، لاسيما الهاربين من العنف في سوريا بالإضافة إلى الفارين من العراق وأفغانستان وغيرهم من البلدان في الشرق الأوسط، تسعى دولة اليونان من أجل تقديم العديد من المساعدات مثل الرواتب والإقامة والعناية الطبية، وسوف نخبرك أكثر حول الرواتب والمساعدات وحقوق اللاجئين من خلال موقع فرصتي

راتب اللاجئين في اليونان: 

يتم تحديد راتب اللاجيء في اليونان وفقًا للعديد من العوامل الهامة والتي يأتي على رأسها هو نوعية الدعم الذي يتم تقديمه من قبل الحكومة. 

يتم إقامة اللاجئين في مراكز الاستقبال في الأساس وهنا يتم منحهم مبلغ شهري يقدر بنحو 100 يورو نقدًا بالإضافة إلى الحصول على السكن والرعاية الطبية والطعام بصورة مجانية. 

أما بالنسبة للاجئين المقيمين في المجتمعات المحلية فإنهم يتلقون مساعدات من قبل الحكومة اليونانية بما فيها إعانات البطالة والسكن وتقديم الرعاية الطبية بصورة مجانية، لكن يجب العلم أن المساعدات قد لا تكون كافية من أجل تغطية كافة نفقات المعيشة. 

مبالغ المساعدة النقدية المقدم للاجئين في اليونان

هذا هو بالتفصيل راتب اللاجئ في اليونان :

إقرأ أيضا:فرص عمل في اليونان للمصريين

في حالة عدم تقديم وجبات:

  • 150 يورو للفرد الواحد شهرياً.
  • 270 يورو للزوجين أو أحد الوالدين مع طفل واحد  
  • 320 يورو لأسرة مكونة من ثلاثة أفراد  
  • 420 يورو لعائلة مكونة من أربعة أفراد أو أكثر
  • أين يتم تقديم الوجبات:
  • 75 يورو للفرد الواحد  
  • 135 يورو للزوجين أو أحد الوالدين مع طفل واحد  
  • 160 يورو لأسرة مكونة من ثلاثة أفراد 

كيف يمكن للاجئ في اليونان الحصول على المساعدة النقدية: 

يتم تقديم الراتب لاجئين في دولة اليونان في مرفق الإقامة والذي سبق وأن قام بتحديدة أو تم تحويله إليه وذلك من قبل السلطات اليونانية، وهي  مساعدات تقدم بصورة رسمية من قبل السلطات من أجل تغطية الاحتياجات الأساسية من الطعام والشراب وتوفير الملابس الأساسية والمستلزمات الخاصة به، لكن يجب العلم أن البطاقة التي يحصل عليها اللاجئ لا تحتوي على أي رصيد ولن يتمكن من استخدامها سوى بعد التحويل النقدي الشهري. 

رواتب العمل في اليونان: 

رواتب العمل في اليونان تعتبر من أدنى الرواتب التي توجد في الاتحاد الأوروبي ويعود ذلك إلى الأزمة الاقتصادية التي تعرضت لها تلك البلاد في الفترة الأخيرة. 

إقرأ أيضا:أنواع الاقامات في اليونان 

لكن بشكل عام يتراوح الراتب الموظف في اليونان ما بين 620 يورو إلى  10،900 يورو بشكل شهري وهذا ليس الحد الأدنى الذي قد نص عليه القانون اليوناني لكن هو الحد الأدنى للاستبيان الذي يوجد عليه الكثير من المحترفين والعمال. 

ما هي شروط قبول اللجوء في اليونان 2023: 

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تقديم طلب لجوء اليونان ومنها ما يلي: 

  •  عند وجود صراعات أو حروب أو عنف في موطنه الأصلي. 
  •  كذلك في حال وجود خطر يهدد حياة صاحب الطلب. 
  • أيضًا في حال تعرضه إلى سوء المعاملة أو التعذيب أو الاضطهاد في موطنه الأصلي. 
  • أو الحكم عليه بالإعدام. 
  • او تعرضه للقتل او الخطر وذلك عند عودته إلى بلاده مرة أخرى. 
  • من شروط قبول طلب اللجوء في اليونان أيضًا هي الميول الجنسيه أو انتماء الشخص الى جنسيه محدده. 
  • الآراء السياسية أو المعتقدات الدينية. 

ما هي الاحتياجات التي يتوقع أن تغطيها المساعدة النقدية:

يتم تقديم مساعدة مالية للاجئ حتى تساعده في تغطية احتياجاته الأساسية مثل النظافة الشخصية والأحذية والملابس والطعام والسفر بالإضافة إلى الاتصالات. 

إقرأ أيضا:قانون الإقامة الجديد في اليونان

كذلك يتم تقديم تلك المساعدات من أجل تغطية النفقات المدرسية والعلاجات حتى نهاية الشهر وذلك بداية من تحويل المبالغ المالية إلى بطاقته. 

تلك البطاقة التي سوف يحصل عليها اللاجئ الذي لن تحتوي على رصيد كذلك لم يتمكن من استخدام هذه البطاقة  إلا بعد تحويل المساعدات المالية الشهرية. 

إعادة لم شمل للأسرة في اليونان:

من حق اللاجئين في اليونان أن يقوموا بتقديم طلب لم الشمل مع أفراد عائلته الموجودين في وطنهم الأصلي أو في أي دولة أخرى خارج الاتحاد الأوروبي. 

لم الشمل هذا يشمل جميع أفراد الأسرة والأبناء القصر الذين لم يتزوجوا بعد. 

كذلك الأزواج أيضًا. 

الأطفال البالغين والغير متزوجين والذين يعانون من بعض الأمراض الخطيرة والتي تجعلهم غير قادرين على مساعدة أنفسهم. 

أيضًا لم الشمل يشمل الوالدان حيث يقوم طالب اللجوء بالإعلان بشكل رسمي أنه يعيش مع والديه ويقوم برعايتهم وذلك قبل مغادرة موطنه الأصلي. كذلك يجب تقديم ما يفيد أن والديه ليس لديهم أي أفراد آخرين يمكنهم اعالتهم ومساعدتهم. 

من حق أيضًا اللاجئ القاصر الذي لا يعيش معه أي فرد من أفراد أسرته أن يقوم بلم الشمل مع والديه في حال عدم وجود أي أقارب آخرين بالغين معه. 

العمل للاجئين في اليونان: 

استراتيجية الدمج في اليونان تنص على الكثير من الإجراءات التي تعمل على تحسين وضع اللاجئين وحصولهم على الحماية الدولية بالإضافة الى توفير فرص عمل لهم. 

حيث تشمل استراتيجية الدمج تلك على العديد من البرامج التدريبية والمهنية وذلك من خلال تدريب حوالي 8000 لاجئ معترف بهم في مقدونيا وأتيكا بالتعاون مع برنامج التوظيف في القطاع الزراعي ووزارة العمل بالإضافة إلى التعاون مع وزارة التنمية الزراعية من أجل توفير فرص عمل لهم. 

تعليم اللاجئين في اليونان: 

من حق الأطفال اللاجئين الحاصلين على الحماية الدولية في اليونان الالتحاق بمدارس التعليم الابتدائي والثانوي مثلهم مثل المواطنين اليونانيين. 

كذلك اللاجئين البالغين من حقهم الوصول إلى التعليم العالي بالإضافة إلى الحصول على العديد من برامج التدريب مثل مواطني الدولة الثالثة الذين يقيمون في اليونان بشكل قانوني. 

تقوم العديد من منظمات المجتمع المدني والجامعات ومراكز التدريب المهني على توفير العديد من الدروس التي تساعد على تعلم اللغة اليونانية. 

الرعاية الصحية للاجئين في اليونان:

اللاجئين في اليونان والمستفيدين من الحماية الدولية يحصلون على الرعاية الصحية بشكل مجاني بنفس الشروط التي يتم تطبيقها على المواطنين اليونانيين. 

للمزيد شاهد هذا الفيديو.

نحن من خلال هذا المقال تعرفنا على راتب اللاجئين في اليونان بالإضافة إلى المميزات العديدة التي يتم تقديمها لهم من قبل الحكومة والمنظمات، حيث تعد دولة اليونان من بين الدول المتميزة والتي تمنح اللاجئين على أراضيها الكثير من المميزات الهامة. 

السابق
أسئلة مقابلة اللجوء في اليونان
التالي
دخول تركيا بدون فيزا للفلسطينيين

اترك تعليقاً