قطر

كيفية فتح شركة في قطر للاجانب

فتح شركة في قطر للاجانب يتسائل عنها الكثير من المستثمرين لإنشاء مشاريع داخلها في أي مجال أو نشاط مناسب، حيث تعتبر دولة قطر من أهم البلاد العربية التي تمتلك الكثير من الاستثمارات في الداخل والخارج، كما أنها أتاحت أيضاً الكثير من الخدمات السهلة حتى تشجع المستثمرين الأجانب للاستثمار بها، وفتح مجموعة كبيرة ومتنوعة من المشروعات داخل قطر.

فتح شركة في قطر للاجانب:

يظن البعض أنه من الصعب فتح شركة في قطر للاجانب، وذلك لأن ذلك يتطلب القيام بعدة إجراءات وإحضار وثائق معينة، ولكن ذلك ليس حقيقي لأن دولة قطر تحرص دائماً على تقديم الكثيرمن المساعدات والخدمات، حتى تسهل الاستثمار لجميع الأجانب، وخصوصاً أنها خصصت مناطق للاستثمار الصناعي بها حتى يتمكن الأجانب من تأسيس شركة داخلها في أي مجال، بالإضافة إلى السماح للمستثمر الأجنبي أن يكون المالك الأساسي للشركة دون شريك معه يكون قطري الجنسية.

أما بالنسبة لـ فتح شركة في قطر للاجانب يتم من خلال هذا الموقع أو وزارة التجارة والصناعة، والتي توفر الكثير من الخدمات عبر الإنترنت للمستثمرين الأجانب، ومن أبرزها القيام بالمعاملات الخاصة بتأسيس الشركة بشكل إلكتروني، ولقد قام قانون الاستثمار الخاص بالأجانب داخل دولة قطر بتخصيص عدد من الأسماء التي ينبغي أن تندرج الشركة المطلوب تأسيسها تحت أي اسم منهم:

إقرأ أيضا:أرقام واتساب الجمعيات الخيرية في قطر لطلب مساعدة
  • شركة التضامن.
  • شركة التوصية البسيطة.
  • شركة التوصية بالأسهم.
  • شركة المحاصة.
  • الشركة ذات المسئولية المحددة.
  • شركة المساهمة الخاصة.
  • شركة المساهمة العامة.

شروط تأسيس شركة في قطر للأجانب:

تمثل خطوات أساسية لضمان الامتثال للتشريعات المحلية ونجاح العمل في هذا السوق المزدهر. من بين هذه الشروط:

أولاً، يجب أن تتوافق طبيعة الشركة المقترحة مع الأنظمة والقوانين القطرية المعمول بها.

ثانياً، يجب أن يكون عمر المتقدم لتأسيس الشركة على الأقل 18 سنة.

ثالثاً، يجب فتح حساب مصرفي في أحد البنوك المعتمدة في قطر، ويشترط أن يحمل اسم الشركة.

بالنسبة للمسندات اللازمة لتأسيس الشركة، تشمل:

  • خطاب موجه للإدارة المختصة يطلب تأسيس الشركة الأجنبية.
  • صور هويات شخصية تثبت هويات المؤسسين للشركة.
  • نسخة من السجل التجاري للمقر الرئيسي للشركة.
  • تعبئة نموذج السجل التجاري.
  • إقرار من الشركاء يوضح استعدادهم لفتح فرع للشركة الأجنبية.
  • أية وثائق إضافية مطلوبة وفقًا لنوع الشركة المراد تأسيسها.

بالإضافة إلى ذلك، قد تتطلب الجهة الحكومية المعنية صدور موافقتها على تأسيس الشركة، وهو أمر يستلزم تقديم خطاب موافقة من ذلك الجهة.

إقرأ أيضا:أرقام الجمعيات الخيرية في قطر | وأرقام واتساب الجمعيات الخيرية في قطر

خطوات تأسيس شركة للأجانب في قطر:

تشكل الأساس لبدء رحلة الأعمال في هذا البلد الديناميكي. إليك الخطوات الأساسية:

اختيار نوع الشركة:

يجب على المستثمر الأجنبي تحديد نوع الشركة المناسب لنشاطه، سواء كانت شركة ذات مسؤولية محدودة، شركة ممثل تجاري، أو شركة فرعية.

اختيار اسم الشركة:

يتعين على المستثمر اختيار اسم مناسب ومتوافق مع القوانين والتشريعات القطرية.

تقديم طلب التأسيس:

يجب على المستثمر تقديم طلب تأسيس الشركة إلى وزارة التجارة والصناعة، مرفقًا بالوثائق المطلوبة.

دفع رسوم التأسيس:

يتطلب تأسيس الشركة دفع رسوم محددة تختلف حسب نوع الشركة المقترحة.

استلام شهادة التسجيل التجاري:

بعد الموافقة وإكمال الإجراءات، يتم استلام شهادة التسجيل التي تعتبر هوية قانونية للشركة.

تحديث بيانات الشركة:

يجب على المستثمر الأجنبي تحديث بيانات الشركة في سجلات وزارة التجارة والصناعة بانتظام، وفقًا للقوانين القطرية.

المتابعة القانونية:

يجب على المستثمر البقاء على اطلاع دائم بالتغييرات القانونية التي قد تؤثر على شركته والامتثال لها.

لمساعدتك في هذه العملية، يمكنك الاعتماد على مكتب محاماة متخصص في قطر. حيث يمكنه تقديم المشورة اللازمة ومساعدتك في الحصول على الموافقات الحكومية واتباع الإجراءات القانونية بدقة وفعالية.

إقرأ أيضا:المهن المطلوبة في قطر | ما هي أفضل الوظائف في قطر؟

المستندات اللازمة لفتح شركة في قطر للأجانب:

هناك عدد من المستندات اللازمة، التي يجب توفيرها بالكامل لفتح شركة في قطر للأجانب وإدارتها بكل سهولة. سوف نتعرف عليها بالتفصيل خلال الآتي:

الإقامة التجارية (CR)

السجل التجاري هو من أهم المستندات التي يجب الحصول عليها لتأسيس شركة في قطر، ويتم إنشاؤه عن طريق وزارة الاقتصاد والتجارة (MEC)، ويتم إصداره بشكل سريع.

السجل التجاري عبارة عن ورقة رسمية تنص على “إثبات قانوني يشمل الاسم وما ملكه هؤلاء المستثمرين”. لذا فإن المطلوب من المستثمر للحصول على سجل تجاري اتباع الخطوات الآتية:

الاسم التجاري

أولاً يحتاج المتقدم إلى الحصول على اسم تجاري للشركة. ملحوظة إذا لم يكن اسم المستثمر له معنى باللغة العربية، فسوف يجب عليه سداد 1000 ريال قطري.

مواد التأسيس

مجرد أن يحصل المستثمر على اسم تجاري، سوف يحتاج إلى كتابة مقالات إنشاء الشركة الخاصة به، وإدراج كافة المشاركين وحصص ملكيتهم.

كما أن مواد التأسيس هي وثيقة قياسية يسرد كل المشاركين وملكياتهم وحقوقهم وما شبه ذلك.

إصدار السجل التجاري

بمجرد أن يحصل المستثمر على الاسم التجاري وعقد التأسيس، يمكنه بعد ذلك التقديم حتى يصدر سجل تجاري للشركة المراد فتحها.

في هذه الحالة، سوف يتم سؤال المستثمر عن مجال عمله. حيث أن كل مجال تجاري له مصاريف خاصة به، يمكن أن تبدأ من 1500 ريال قطري في العام إلى 7000 ريال قطري في العام.

بشكل عام،  يجب على المستثمر أن يخبر المسؤولين بما يرغب القيام به من نشاط مثلاً، قد يكون تطوير موقع الويب، التعاقد التجاري، بيع الملابس بالتجزئة، وغيره، يجب أن تضع في عين الاعتبار أن بعض الأعمال التجارية قد تحتاج إلى موافقة مسبقة.

الرخصة التجارية

بعد أن يستلم المتقدم السجل التجاري، سوف يحتاج بعدها إلى امتلاك رخصة تجارية. حيث يحصل على مساحة مكتبية موثقة من وزارة التعليم والثقافة (MEC) لإقامة مشروعه.

في العادة ما يكون أصعب مرحلة في فتح شركة في قطر هي إصدار ترخيص تجاري فقد يستغرق هذا الأمر فترة، حيث يجب تعبئة استمارة الطلب المرادة من موقع MEC.

بطاقة كمبيوتر

ثم بعد ذلك يجب أن يحصل المستثمر على بطاقة كمبيوتر، فبعد إصدار كل من السجل التجاري والرخصة التجارية عن طريق موقع MEC، يتم إصدار بطاقة الكمبيوتر من خلال وزارة الهجرة.

موضوع يهمك: تأسيس شركة في قطر للاجانب

الحوافز التي توفرها قطر للمستثمرين:

لقد قدمت دولة قطر العديد من الفرص والخدمات الرائعة للمستثمرين الأجانب الذين يرغبون في إنشاء مشروعات على أراضيها، دعونا نوضح لكم أهم وأبرز الحوافز التي وفرتها قطر للمستثمرين بشكل عام، وهي كالآتي:

  • وفرت قطر حافز امتلاك أرض بها، حيث يستطيع المستثمر الأجنبي حق الاستفادة منها أو الإيجار، وذلك حتى يبني عليها المشروع الاستثماري.
  • تتيح للمستثمرين أيضاً خدمة استيراد جميع المواد أو الخامات المطلوبة للمشروع من خارج قطر ويتم هذا الأمر دون أي عواقب.
  • إعفاء المستثمر من دفع أي ضرائب يتم اقرارها على المستثمرين الأجانب.
  • تعفى كذلك المشاريع الاستثمارية للأجانب من سداد أي مصاريف للجمارك عن الآلات والمعدات التي تم استيرادها من الخارج من أجل إنشاء الشركة.
  • الآلات والمعدات التي جلبت من خارج قطر للمستثمر الأجنبي خصوصاً الذي تكون مهنته في مجال الصناعة يعفى أيضاً من دفع مصاريف الجمارك.
  • يقدم مجلس الوزراء القطري الكثير من المنح والتسهيلات لأي مستثمر أجنبي، ولكن ذلك يتم الموافقة عليه وفقاً لـ قرار وتوصية من قبل وزير الصناعة والتجارة بشكل خاص.
  • أي استثمار أجنبي يتم إنشائه في قطر ليس من الممكن نزع ملكيته من مالكها، وذلك في حال كان ذلك بعيد عن مصلحة البلاد العامة، وأن حدث عكس ذلك يتم هذا الأمر في الحال دون تفضيل شخص على شخص.
  • تتيح للمستثمرين الأجانب تحويل الأموال الخاصة بالمشروع الاستثماري داخل أو خارج قطر بكل سهولة ودون مواجهة أي عوائق.
  • كما تسمح للمستثمر الأجنبي القيام بعملية تحويل النقود من خلال العملات التي توافق التحويل فقط داخل قطر.
  • من حق أي مستثمر القيام بالتنازل أو بيع الشركة أو المشروع خاصته لأي مستثمر آخر أو إذا كان لديه شريك قطري وذلك إذا كانت المؤسسة تم إنشائها وفقاً لنظام الشراكة.

 

ومن هنا وصلنا لنهاية المقال من موقعنا فرصتي، وقمنا بشرح وافي ومفصل عن كيفية فتح شركة في قطر للأجانب، بالإضافة إلى التعرف على المستندات المطلوبة لتنفيذ المشروع، وأهم الحوافز التي تقدمها قطر للمستثمرين داخل أراضيها، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

السابق
مكاتب الهجرة الى كندا | تعرف على اهم اماكن مكاتب الهجرة الى كندا
التالي
المهن المطلوبة في تونس | وكم رواتب المهن في تونس؟

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. إسكندر قال:

    السلام عليكم
    انا مقيم في فرنسا و عن قريب افتح شركة خاصة انشالله لتصليح وتركيب المكيفات، واهدف في المستقبل فتح شركة في دولة مسلمة عربية وفكرت في قطر ولكن ليس عندي اي معلومات عن الإجراءات مع العلم ان اريد فتح شركة بدون مقر(الا في حالة ان كان واجب) مع اني سأكون طبعا مقيما، يعني عمل فقط بسيارة المهنة والأدوات اللازمة.
    وشكرا

اترك تعليقاً