منحة دراسية مجانية

منح دراسية بعد الإعدادية 2024

هل هناك منح دراسية بعد الإعدادية 2024 من أجل دراسة المرحلة الثانوي وذلك في الدول الأوروبية، والتي يمكن من خلالها للطالب الحصول على التمويل الكامل أو الجزئي، يحرص الاباء دائمًا على توفير فرص تعليمية أفضل للأبناء وذلك من أجل ضمان مستقبل جيد خاصة في ظل وجود العديد من التعقيدات في الأنظمة الدراسية بالوطن العربي، لذلك سوف نخبرك حول إمكانية وجود منح دراسية بعد المرحلة الإعدادية وما هي متطلبات وشروط الحصول عليها وغيرها من المعلومات الهامة سوف تجدها من خلال هذا المقال والذي تجدونه على موقع فرصتي

هل يوجد منح دراسية بعد الإعدادية 2024 في مصر؟ 

نعم، فقد أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن وجود العديد من المنح الدراسية التي يمكن الحصول عليها من قبل طلاب الشهادة الإعدادية ومن بينها المنحة المقدمة من المدارس الألمانية الفندقية والتي توجد داخل مدينة الجونة في محافظة الغردقة ، وهي واحدة من بين المنح المجانية تمامًا بما في ذلك المصروفات الدراسية وتكاليف الإقامة. 

يحصل الخريجين من هذه المدرسة على دبلوم فني فندقي وتستهدف نحو 70 طالب فقط من بين الطلاب المقيمين في هذه المحافظات:

  • أسوان.
  • مرسى مطروح.
  • أسيوط.
  • الفيوم.
  • الأقصر.
  • قنا.
  • سوهاج.

منحة ساويرس من المدرسة الالمانية.

تقدم مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية منحاً دراسية متميزة للحصول على دبلوم فني في الفندقة من المدرسة الألمانية الفندقية بالجونة. وهي الأولى في مصر التي توفر تعليماً فندقياً مهنياً متكاملاً.

إقرأ أيضا:منحة Vanier Canada Graduate

فترة الدراسة تمتد لثلاث سنوات وتكون تحت إشراف خبراء ألمان متخصصين. يبدأ الطلاب دراستهم باللغة الألمانية بشكل مكثف على المواد الفندقية والتخصصية في العام الأول. بالإضافة إلى المواد القومية المصرية المقررة.

بعد إتمام السنة الأولى ينتقل الطلاب إلى السنة الثانية حيث يتلقون تدريباً عملياً في فنادق التدريب بالجونة والغردقة في الأقسام الأساسية:

المطابخ.

المطاعم.

الإشراف الداخلي.

خلال السنتين الثانية والثالثة  يتم تخصيص 70% من البرنامج الدراسي للتدريب العملي في الفنادق مما يمنح الطلاب خبرة ميدانية حقيقية.

بينما يقضي 30% من الوقت في الدراسة النظرية داخل المدرسة، وفقاً لنظام التعليم المزدوج في ألمانيا.

عند التخرج يحصل الطلاب على دبلوم فني فندقي معتمد من وزارة التربية والتعليم المصرية والغرفة الألمانية للصناعة والتجارة. بالإضافة إلى شهادة خبرة من فنادق التدريب وشهادة إجادة اللغة الألمانية للمتفوقين.

المدرسة مجهزة بالمرافق الجديدة والتي تشمل 10 فصول دراسية ومطبخ تدريبي ومطعم. هذا بالإضافة إلى السكن الذي يتم تخصيصه للطلبه المغتربين والذي يكون تحت إشراف فريق تربوي متكامل.

المعايير الخاصة الاختيار:

– الحصول على الشهادة الإعدادية العامة للعام 2024.

– اجتياز اختبارات القبول المناسبة لمستوى الصف الثالث الإعدادي، بالإضافة إلى مقابلة شخصية لتقييم شخصية الطالب وميوله.

إقرأ أيضا:منحة ماجستير مجانية من جامعة كامبريدج

– اجتياز الفحص الطبي الشامل لضمان خلو الطالب من الأمراض المعدية والمزمنة.

– الأولوية للطلاب المتفوقين من الأسر ذات الدخل المحدود، مع تقديم الوثائق اللازمة مثل شهادة الإعدادية، شهادة الميلاد، البحث الاجتماعي، وصورتين شخصيتين، وحضور ولي الأمر.

الجدول الزمني لاختيار الطلاب:

النشاط | الفترة الزمنية للتنفيذ.

الإعلان عن المنحة الدراسية في وسائل الإعلام المختلفة | من 1 أغسطس إلى 18 أغسطس من كل عام .

جلسات تعريفية للبرنامج والمقابلات الشخصية مع المتقدمين | أغسطس من كل عام .

إعلان الفائزين بالمنحة | أغسطس من كل عام .

بداية العام الدراسي في المدرسة الألمانية الفندقية بالجونة | سبتمبر من كل عام.

 

للاستفسارات، يُرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني: sfsd.scholarship@ghs.edu.eg أو الاتصال على الأرقام التالية: (0653580444 – 01226776244).

هل هناك منح لدراسة الثانوية بالخارج 2024؟ 

هناك بعض المنح التي تعادل دراسة الثانوية العامة والتي تزيد من فرص الالتحاق بأفضل الجامعات العالمية ومن بينها قرصة من أجل دراسة البكالوريا الدولية IB، هذا بالإضافة إلى منحة مدارس العالم المتحد ال UWC والتي تتميز بأنها تقدم منح جزئية للطلاب ومن بين شروطها ما يلي: 

  • ينبغي أن يكون عمر الطالب ما بين 16 إلى 18 عام. 
  • الحصول على شهادة الإعدادية. 
  • لا يشترط مثل هذا النوع من المنح إجادة اللغة الإنجليزية. 

منح بعد الشهادة الإعدادية خارج مصر: 

إذا كنت تريد إكمال مرحلة الدراسة الثانوية خارج منح يمكنك التعرف على هذه المنح ومن بينها: 

إقرأ أيضا:منحة وزارة الاتصالات
  • منحة جامعة الإمارات العربية المتحدة: هي واحدة من بين المنح التي يتم تقديمها من قبل دولة الإمارات ولم تحدد سن معين للطالب لكنها تشترط إجادة اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى حصول الطالب على مجموع كلي لا يقل عن 97%. 
  • منحة جامعة بروناي دار السلام: هي واحدة من بين المنح الممولة بصورة كاملة وذلك من جامعة بروناي، لكن لم يتم تحديد سن معين لقبول الطلاب ولا يشترط أيضًا إجادة اللغة الإنجليزية أو مجموع معين من أجل التقديم في هذه المنحة. 
  • منحة جامعة Nusa Putra: هي من بين المنح المجانية والممولة الكاملة من دولة إندونيسيا ولا يوجد أي شروط من أجل الالتحاق بها. 
  • منحة الجامعة الأمريكية في بلغاريا: هي منحة ممولة ايضًا بالكامل شامل الإقامة والمصاريف الدراسية ولا يشترط من أجل القبول بها سن معين أو الحصول على مجموع محدد. 
  • منحة جامعة شرق البحر الأبيض المتوسط: هي من بين المنح المقدمة من أجل إكمال الدراسة في قبرص التركية لدراسة مرحلة الثانوية العامة، ولا يشترط أيضًا سن محدد أو مجموع من أجل القبول في هذه المنحة واللغة الإنجليزية هنا ليست إجبارية. 

منح دراسية بعد الإعدادية 2024 في أمريكا:

هناك بعض المنح والتي قد تضمن لك الحصول على فرصة من أجل الدراسة وإكمال المرحلة الثانوية في أمريكا ومن بين هذه المنح ما يلي: 

  1. منحة AFS. 

عبارة عن منحة دراسية في أمريكا تسعى من أجل العمل على تنمية المهارات القيادية والشخصية، تقبل الطلاب من كافة دول العالم ومن جميع المدارس سواء حكومي أو تجريبي لغات أو مدارس الصم والبكم والمكفوفين، لكن يشترط من أجل الحصول على هذه المنحة ألا يقل مجموع الطالب في الإعدادية عن 80%. 

  1. منحة ليستر بيرسون 

هي منحة من أجل دراسة المرحلة الثانوية في جامعة تورنتو بكندا ولا يوجد شرط العمر أو الحصول على مجموع معين من أجل القبول بها، لكن يشترط إجادة اللغة الإنجليزية. 

  1. منحة جامعة كونكورديا

تعد واحدة من بين المنح الممولة بالكامل وتتيح لديك فرصة من أجل الدراسة بكندا ولا يشترط من أجل الحصول على هذه المنحة إجادة اللغة الإنجليزية أو الحصول على مجموع معين. 

كيف يمكن الحصول على منحة بعد الإعدادية؟

هناك مجموعة من الخطوات ينبغي عليك القيام بها إذا أردت الحصول على منحة من أجل دراسة المرحلة الثانوية في الخارج وذلك من خلال إتباع هذه الخطوات: 

  • قم بالبحث عن المنحة الدراسية المناسبة للتخصص الدراسي الخاص بك. 
  • عليك مراجعة شروط المنحة والتأكد من أنها مناسبة لك وتقبل الجنسية. 
  • جهز الأوراق والمستندات المطلوبة ومن ثم قم بالبحث عن سجل استمارة طلب المنحة. 
  • ارسل طلب الالتحاق بالمنحة وانتظر الرد. 

بذلك نكون قد تعرفنا على كافة الفرص التي يمكن أن تكون متاحة لك من أجل الحصول على منح دراسية بعد الإعدادية 2023 في مصر أو الدول الأوروبية، وكيفية الحصول عليها والشروط الخاصة بها.

السابق
المهن المطلوبة في تونس | وكم رواتب المهن في تونس؟
التالي
منح لدراسة الطب في السعودية لغير السعوديين

4 تعليقات

أضف تعليقا

  1. Islam Helmy أثلشئغ قال:

    أرغب في الحصول على منحة دراسية خارج مصر للدراسة ما بعد المرحلة الاعدادية حتى الانتهاء من التعليم – هل يشترط دخول كلية محددة أم تكون الكلية على حسب رغبة الطالب فيما بعد

  2. Islam Helmy Hegazy قال:

    أرغب في الحصول على منحة دراسية خارج مصر للدراسة ما بعد المرحلة الاعدادية حتى الانتهاء من التعليم بالخارج – هل يشترط دخول كلية محددة أم تكون الكلية على حسب رغبة الطالب فيما بعد .

  3. Mohammed قال:

    اي افضل اختيار بينهم

  4. اريد منحة دراسة الثانويه فى بلد أوروبي او اى مكان خارج مصر

اترك تعليقاً