لوكسمبورج

اللجوء في لوكسمبورج

يطلب الكثير من الأفراد اللجوء في لوكسمبورج لعدة أسباب من أبرزها الصراعات الوطنية مثل الحرب الأهلية في سوريا وغيرها، وسوف نستعرض معكم من خلال موقع فرصتي العديد من التفاصيل عن اللجوء إلى لوكسمبورج وبعض الحقائق حول اللجوء إلى لوكسمبورج.

حقائق عن اللجوء في لوكسمبورج

  • نظرا لكون لوكسمبورج أغنى دولة في أوروبا وثاني أغنى دولة في العالم، فهي تقوم بتوفير مساكن ذات جودة عالية بصورة استثنائية وموارد أخرى للاجئين، وعلى الرغم أن الحكومة لم تقم بوضع برنامج رسمي للاجئين، إلا أنها تقوم بعمل ترتيبات كثيرة لإعادة التوطين.
  • عام 2016 قام الاتحاد الأوروبي بعمل اتفاقية إعادة التوطين مع تركيا، وتركز هذه الاتفاقية على تقليل معاناة الأفراد، والقيام بتحقيق أقصى قدر من السلامة، وذلك من خلال القيام بمراقبة وتنظيم الرحلات الخاصة باللاجئين من الشرق الأوسط إلى أوروبا، وقد سمح هذا التطور للوكسمبورج بقبول مجموعة جديدة من اللاجئين السوريين.
  • يهتم المسئولين سواء الحكوميين والمدنيين على حد سواء بالعمل على إيواء اللاجئين.
  • يرحب الكثيرين باللاجئين بأذرع مفتوحة، الأجانب يشكلون ما يقرب من نصف السكان، وقد أدى هذا الأمر إلى شعور السكان الأصليين بالقلق من فقدان ثقافتهم، خاصة إذا رفض اللاجئون تعلم اللغة أو المساهمة في نمو البلاد، ويوجد بالفعل 3 لغات رسمية هي اللوكسمبورغية والألمانية بالإضافة إلى الفرنسية.

مميزات دولة لوكسمبورغ:

  1. الاقتصاد المزدهر: لوكسمبورغ واحدة من أغنى دول العالم، بفضل قطاعها المالي القوي الذي يستضيف العديد من البنوك والشركات المالية الكبرى.
  2. نظام التعليم: توفر لوكسمبورغ نظام تعليمي عالي الجودة يشمل برامج متعددة اللغات ويهتم بالبحث والتطوير.
  3. البنية التحتية: تتمتع ببنية تحتية متطورة تشمل شبكة طرق حديثة ونظام نقل عام فعال ومطارات متقدمة.
  4. الجودة العالية للحياة: توفر لوكسمبورغ مستوى معيشي مرتفع مع خدمات صحية ممتازة وبيئة نظيفة ومستقرة.
  5. التنوع الثقافي: لوكسمبورغ متعددة الثقافات وتستقبل عدد كبير من الجنسيات، مما يجعلها بيئة غنية بالتنوع الثقافي والاجتماعي.
  6. الاستقرار السياسي: تتميز لوكسمبورغ بالاستقرار السياسي والأمني، مما يجعلها وجهة جذابة للسكن والعمل.
  7. الموقع الجغرافي: تقع في قلب أوروبا، مما يسهل الوصول إلى العديد من الدول الأوروبية الأخرى بسهولة.

هذه الميزات تجعل لوكسمبورغ واحدة من أفضل الدول للعيش والعمل في أوروبا.

إقرأ أيضا:الرواتب في لوكسمبورغ

طرق اللجوء إلى لوكسمبورج:

  • اللجوء عن طريق فيزا شنغن:

حتى نكون صادقين معك عزيزي القارئ، فيجب أن تكون على دراية بأن الحصول على فيزا شنغن لوكسمبرج ليس أمرا سهلا خاصة بالنسبة للأفراد الذين تشهد بلادهم صراعات داخلية، لأنه في هذه الحالة سيكون الهدف من التأشيرة هو اللجوء وليس السياحة، ولكن في حالة الحصول على فيزا شنغن فيمكن السفر إلى لوكسمبورج فيمكن التقدم بطلب اللجوء.

  • اللجوء عن طريق المفوضية:

يمكن للأفراد الراغبين في الوصول إلى لوكسمبورج بفيزا سياحة سواء بسبب التكلفة المالية أو غير ذلك، يمكن في هذه الحالة التقدم بطلب لجوء عن طريق المفوضية، وحتى يمكن الاستفادة من هذه الطريقة للجوء يجب أن يكون الشخص مسجلا كلاجيء بالمفوضية، بعد التسجيل تقوم المفوضية بدورها باقتراحك كلاجيء يمكن توطينه في لوكسمبورج، يذكر أن فرصة إعادة التوطين في لوكسمبورج عن طريق المفوضية ضعيف للغاية، لأن عدد من يتم توطينهم بهذه الطريقة ضعيف للغاية.

شروط اللجوء في لوكسمبورج:

يجب على الراغبين في اللجوء إلى لوكسمبورغ تقديم إثبات الشخصية وجنسيته، بالإضافة إلى جواز السفر، ويمكن في بعض الأحيان التساهل مع السوريين والعراقيين في عدم وجود جواز السفر بشرط تقديم وثيقة مصدقة تثبت جنسيتهم، ويكون التساهل حسب ما يراه القائمون على معالجة طلبات اللجوء.

إقرأ أيضا:السياحة في لوكسمبورغ و أهم 4 مدن سياحية ننصحك بزيارتها
  • يجب على اللاجئ أن يقوم بتقديم أسباب مقنعة للجوء إلى لوكسمبورج.
  • يجب أن يكون اللاجئ بحاجة للحصول على الحماية، وأنه لا يستطيع العودة إلى بلده بسبب مقنع، مع تقديم ما يثبت ذلك إن وجد.
  • لا يجب أن يكون لدى اللاجئ بصمة في دولة من دول دبلن.

المساعدات التي تقدم للاجئين في لوكسمبورج

عند الوصول إلى لوكسمبورج وطلب اللجوء تتكفل الدولة بإسكان اللاجئ والقيام بتقديم بعض المساعدات الحياتية من مأكل ومشرب وما شابه، وذلك عن طريق راتب يومي يصرف للاجئين.

مساعدات يحصل عليها اللاجئ بعد قبول طلبه

  • يتم إدخال اللاجئ في مجتمع لوكسمبورج.
  • يتم دمجهم في العملية التعليمية، وتعريفهم باللغة.
  • يصرف راتب شهري يتراوح ما بين 1200 إلى 1400 يورو في الشهر.

لا يخفى على أحد أن أغلب من يفكر في اللجوء إلى لوكسمبورج يفكر كثيرا قبل السفر إلى هناك، وذلك نظرا لانخفاض أعداد اللاجئين هناك عند مقارنتهم بالدول الأوروبية المجاورة لها، خاصة بالنسبة للعرب.

كسر البصمة في لوكسمبورغ:

مفهوم “كسر البصمة” في لوكسمبورغ يمكن تفسيره بطريقتين:

  1. دخول لوكسمبورغ بعد البصمة في دولة أخرى موقعة على اتفاقية دبلن: إذا دخلت لوكسمبورغ بعدما قدمت طلب لجوء في دولة أخرى ضمن اتفاقية دبلن، سيتم إعادتك إلى تلك الدولة الأولى بموجب الاتفاقية التي تمنع تقديم طلبات لجوء متعددة في الدول الأعضاء.
  2. الانتقال من لوكسمبورغ إلى دولة أخرى بعد الحصول على البصمة: إذا حصلت على البصمة في لوكسمبورغ، يمكنك الانتقال إلى دولة غير موقعة على اتفاقية دبلن. إذا حصلت على اللجوء في لوكسمبورغ، يمكنك السفر بوثيقة سفر خاصة للاجئين إلى أي دولة تقبلها، باستثناء بلدك الأم وبعض الدول التي لا تقبل وثائق السفر هذه.

أسئلة وأجوبة

نعم يوجد لجوء في لوكسمبورغ وهو ما تناولناه بالتفصيل في هذا المقال.

إقرأ أيضا:العمل في Luxembourg
يتراوح راتب اللاجئ في لوكسمبورج ما بين 1200 إلى 1400 يورو في الشهر.

مميزات اللجوء في لوكسمبورغ

السابق
حقوق الطفل المولود في إيطاليا | متي تمنح الجنسية الإيطالية للطفل المولود
التالي
طريقة ايقاف بطاقة الصراف الراجحي عن طريق مباشر الأفراد | كيف الغي بطاقة الصراف الراجحي

4 تعليقات

أضف تعليقا

  1. يحيى العودات قال:

    هل يتم رفض طلب اللجوء في لوكسمبورغ اذا كان المهاجر لديه بصمة في أحدى دول دوبلن؟ اذا كان كذلك ما هو الحل بالنسبة للمهاجر؟ ارجو الرد وشكرا

  2. AMAL قال:

    انا اريد السفر للوكسمبورغ وطلب اللجوء

  3. عبد العز يز محمد الفهد قال:

    احب اهاجر الي هذه الدوله وعمل فيه

  4. انا موطن من سوريا وحاليا مقيم بسوريا الوضع عنى جد سيء اريدالحجرة والعمل في دول الخارج لكن لا يوجد لدي المال للخروج من سوريا اريد مساعدة انا معلم لغة انجليزية واجيد لغة تركي والعربي أيضا و اتمنى ان احد يساعدني في سفر خارج البلد لان حد تعبنها ول معيشه هنه جد صعبة

اترك تعليقاً