اللجوء إلى فرنسا

راتب اللجوء في فرنسا | شروط حصول اللاجئ على راتب اللجوء في فرنسا

 يحتاج معظم اللاجئين للمساعدات سواء كانت متمثلة في الإقامة أو الدعم المالي لتحقيق الاستقرار على الأراضي الجديدة لهم، هنايتم تقديم راتب اللجوء في فرنسا لتساعدهم في بدء حياة جديدة بعد خروجهم هاربين من موطنهم الأصلي نتيجة الحروب أو أي سبب أخر من الأسباب التي حفزت على خروجه دون مال مذعورين لا يطلبون سوى الأمن.

شروط حصول اللاجئ على راتب اللجوء في فرنسا

  • يتم تقديم استمارة طلب اللجوء في البداية بحيث يتم الموافقة عليها من قِبل السلطات الفرنسية.
  • ثم يكون للاجئ الحق في الحصول على منحة مادية تدعمه خلال انتظاره لطلبه والرد عليه سواء بالموافقة أو الرفض، وتتكفل السلطات بتوفير السكن ومحل الإقامة له خلال تلك الفترة، وتكون المعونة المادية لها دور أساسي في توفير الطعام والشراب والمواصلات والأغراض التي تحتاج إلى أموال، وقد تم تحديد هذا المبلغ ليصبح 320 يورو فقط في المرحلة الأولى قبل الموافقة.

الأوراق المطلوبة للحصول على راتب اللجؤ الفرنسي

  • في البداية يجب فتح حساب مصرفي ويفضل مصرف لا بوست المخصص لذلك.
  • ثم بعد ذلك الحصول على بطاقة ائتمانية للتمكن من صرف المعونة المادية بكل سهولة.
  • ولصرف تلك المعونة يتم تقديم عدة أوراق مهمة متمثلة في شهادة اللجوء الخاصة بالفرد اللاجئ، وشهادة السكن، ولا بد من إيداع مبلغ صغير حتى لو كان بمثابة يورو واحد.
  • وأيضًا لا يتم السماح بتداول أي معاملات خاصة خلال ذلك الحساب سواء كانت تعاملات خارجية أو غيرها.

قيمة راتب اللجوء في فرنسا بعد الموافقة

تدعم فرنسا اللاجئ إلى وطنها وتعامله معاملة المواطن الفرنسي من خلال تزويده براتب يعتمد عليه في بداية حياته واستقراره على أراضيها، وذلك بعد منحها له الموافقة في حق اللجوء والحصول على الإقامة الفرنسية التي قد تحتاج لمدة قد تصل لشهر لظهورها، يحصل اللاجئ على مبلغ قدره 400 يورو يعادل بذلك الراتب المخصص للفرنسيين العاطلين عن العمل في فرنسا، ويتم التوقف عن صرف هذا الراتب في الوقت الذي يسجل اللاجئ على قائمة أي وظيفة.

إقرأ أيضا:الاماكن السياحية في فرنسا المسافرون العرب | اشهر الاماكن السياحية في فرنسا

ولم يقتصر الأمر على ذلك، إنما اتجهت الدولة الفرنسية لدعم الأسرة بالكامل وليس الشخص اللاجئ فقط دون النظر لعائلته، فزاد الأب والأبن براتب قدره 400 يورو ولا يستثني أي فرد من العائلة سوى الطلبة الجامعيون، بحيث يتم حصولهم على راتب أعلى لحاجتهم للدعم الدراسي وتقدر قيمة الراتب الأعلى بحوالي 450 يورو.

الخدمات والمميزات التي تمنحها فرنسا للاجئين

تدعم فرنسا الأفراد اللاجئين على أراضيها وتهتم أكثر بالشباب فوق سن العشرين الذين يحصلون على شهادة من خلال منحهم الدورات التي تؤهلهم للحصول على وظيفة جيدة في سوق العمل الفرنسي، ولتحقيق استقلاليتهم واعتمادهم المادي، وأيضًا لا تكلفهم فترة التدريب وتكون مجانية الأجر، فقط كل ما يطلب من الفرد المتدرب هو الانتظام في حضور الدورات ولا يتوقف راتبه الشهري المقدر في 300 يورو.

كما أتاحت فرنسا التعليم في المدارس والجامعات بالمجان للاجئين ولا يتم مطالبتهم بأي أموال مقابل الخدمات التعليمية سوى رسوم الجامعة أو المدارس التي تتمثل في التأمينات البسيطة.

وساعدت الأسرة من خلال توفير سكن ملائم لعدد الأسرة، كما دعمت أحقيته له وعدم خروجها منه وأطفالهم، ومنحتهم الدعم المالي سواء للأب والأم أو الصغار، فقد منحت الطفل الواحد 100 يورو بجانب راتب كل من الأم والأب، كما لم تغفل عن الجانب الصحي فقد خصصت للاجئين وثائق تأمينية صحية بالمجان على أعلى مستوي من الخدمات الصحية، بالإضافة إلى المجانية في أسعار الدواء والمستشفيات.

إقرأ أيضا:فيزا فرنسا | المستندات اللازمة للحصول على فيزا فرنسا وشروط الحصول على الفيزا

وأكدت على أن اللاجئ له أحقية في الصحة والتعليم والإقامة الدائمة مثل المواطن الفرنسي وبالطبع يجب عليه في المقابل الالتزام بأي قوانين تخص الحياة على أراضيها وعدم القيام بأعمال محظورة تخالف هذه القوانين.

طرق الحصول على راتب اللجوء من فرنسا

بمجرد التسجيل لطلب اللجوء في فرنسا سوف يتم الاهتمام بوجود اللاجئ في سجل الاستقبال الوطني لتزويده بالسكن المناسب للإقامة والمساعدة المالية، وهي التي يقدمها المكتب الفرنسي للهجرة بعد احتسابها على حسب أفراد الأسرة وظروفهم وعدد أفرادها.

إقرأ أيضا:الاماكن السياحية في فرنسا المسافرون العرب | اشهر الاماكن السياحية في فرنسا
  • فيتم تمكين رب الأسرة من خلال المكتب الفرنسي الذي يعد مسؤول عن إيداع الأموال ومنح اللاجئ بطاقة إئتمانية أو حساب مصرفي في أي بنك يساعده من الحصول على المعونة المادية بطريقة سهلة، والتي يتم صرفها شهريًا دون توقف حتى في حالة الرفض فلا تتوقف إلا بعد إنهاء الاستئناف أو أي محاولة لقبول طلب اللجوء.

الحالات التي يتم فيها رفض منح  المعونات راتب اللجوء

  • لا يتم صرف راتب اللجوء إلا للحالات التي تقدمت بشهادة طلب اللجوء في فرنسا.
  • قد يتم حرمان المطالبين باللجوء ولكن لساكني ملجأ الطوارئ، وذلك لأنه ملتزم بتكفل توفير كافة الخدمات لهم حتى لو كانت إقامة بصفة مؤقتة.
  • في حالة إخفاء الموارد المالية أو وضع العائلة.
  • في حالة تزييف هوية أو ممارسة سلوكيات عنيفة أو خارقة للقوانين.
  • في حالة تجاهل أي استدعاء من الحكومة الفرنسية أو من أي جهة مختصة.
  • في حالة وجود أخطاء في تقديم الأوراق الخاصة بطلب اللجوء في فرنسا.
السابق
تأشيرة فرنسا سياحية | المستندات اللازم توافرها لاستخراج تأشيرة سياحية لفرنسا
التالي
رحلتي الى فرنسا | الأماكن الترفيهية أثناء رحلتي الى فرنساوما تتطلبه رحلتي الى فرنسا

اترك تعليقاً